امير الحب
امير الحب يدعوك للتسجيل فى منتداه ويتمنى لك قضاء احلى الاوقات وكل عام وانتم بخير
امير الحب
امير الحب يدعوك للتسجيل فى منتداه ويتمنى لك قضاء احلى الاوقات وكل عام وانتم بخير
امير الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


امير الحب
 
الرئيسيةالصحة العامة I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصحة العامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 122
نقاط : 54453
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

الصحة العامة Empty
مُساهمةموضوع: الصحة العامة   الصحة العامة Icon_minitimeالأحد فبراير 08, 2015 8:47 pm

ابرامج الصحة العامة
اما في يومنا هذا، فتعرف معظم الحكومات أهمية برامج الصحة العامة في تقليص الإصابة بالأمراض، الإعاقة أو تأثيرات الشيخوخة والظروف الصحية والجسدية الأخرى، على الرغم من أن الصحة العامة غالباً ما تتلقى تمويلاً أقل بصورةٍ دالةٍ وواضحةٍ من قبل الحكومة بالمقارنة بالتخصصات الطببية الأخرى. وفي السنوات الأخيرة، قفزت برامج الصحة العامة التي توفر اللقاحات والتطعيمات خطواتٍ لا تُصَدَّق في الارتقاء بالصحة، مشتملةً على القضاء علىالجدري، وهو ذلك المرض الذي أصاب البشرية بالوباء لآلافٍ من السنين الماضية.
و فيما يلي ما حددته منظمة الصحة العالمية من أهم الوظائف المحورية لبرامج الصحة العامة ومنها [19]:
• توفير القيادة في الأمور الحرجة للصحة والاتصال مع الشركاء في حالة الحاجة إلى تحركاتٍ مشتركةٍ؛
• تحديد ملامح أجنة الأعمال البحثية واستثارة عملية الإنتاج، الترجمات، ونشر المعرفة القيمة؛
• وضع المعايير والمقاييس والارتقاء وضبط تنفيذهما؛
• توضيح اختيارات السياسة الأخلاقية القائمة على الأدلة؛
• رقابة الوضع الصحي وتقييم الإتجاهات الصحية.
و تستطيع برامج رقابة الصحة العامة القيام بصورةٍ خاصةٍ [20] بـ:
• العمل كنظام إنذارٍ مبكرٍ لطواريء الصحة العامة وشيكة الحدوث؛
• توثيق تأثير التدخل، أو تتبع مسار التقدم تجاه تحقيق الأهداف الخاصة؛ بالإضافة إلى
• ضبط وتوضيح وبائيات المشكلات الصحية، بالإضافة إلى السماح بوضع أولوياتٍ وكذلك الإبلاغ عن الاستراتيجيات والسياسات الصحية.
و قد أسفرت رقابة الصحة العامة عن تشخيص وتحديد أولويات العديد من قضايا الصحة العامة التي يواجهها العالم في أيامنا هذه، والتيمنها على سبيل المثال متلازمة العوز المناعي المكتسب، السكري، الأمراض المنقولة عن طريق المياه،الأمراض حيوانية المنشأ، بالإضافة إلى مقاومة المضادات الحيوية المؤدية إلى نشأة الأمراض المعدية ومنها السل. وقد كانت مقاومة المضادات الحيوية، والمعروفة أيضاً باسم مقاومة الدواء، هي الموضوع الرئيسي ليوم الصحة العالمي 2011.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



وتعرف البرامج الصحية :
أنها مجموعة من الخدمات الوقائية التي إذا تم تطبيقها تجنب الأفراد الإصابة بالعديد من الأمراض وتشمل التغذية السليمة والكشف الطبى الدورى الشامل والوقاية من الأمراض المعدية والأمان والإسعافات الأولية والعناية بالجسم والمحافظة عليه للأفراد المعاقين والأسوياء وتوفير الأجهزة والأدوات التعويضية للأفراد المعاقين والخدمات العلاجية .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
البرامج الصحية:
هي ذات نهاية مفتوحة وتشمل :
1. المتطلبات الأساسية للصحة والتنمية : كالسكن الصحي، والرعاية الصحية الأولية، زيادة وتوليد الدخل، تأمين كفاية الغذاء وسلامته، المياه المأمونة والصرف الصحي، النظافة العامة في القرية.
2. الرعاية الصحية الذاتية للأسرة.
3. المدرسة المجتمعية.
4. مركز معلومات القرية.
5. نماذج الحياة الصحية.
6. المنزل صديق الطفولة.
7. المجتمع صديق الطفولة.
8. دعم وتمكين المرأة.
9. دعم وحماية البيئة.
10. تحقيق الأمومة السليمة.
11. إنشاد نواد رياضية وترفيهية مجتمعية.
12. اكتشاف ذكاء وإبداعات قادة المجتمعات، وتقديم أصحابها إلى الأوساط الوطنية والإقليمية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تعريف البرنامج
يعرف النظام بمجموعة من العناصر المترابطة والتي عندما تعمل مع بعضها البعض ينتج عن حدوث شيء ما.
المكونات العامة للبرنامج الصحى:-
1- نظام الإنتاج.
2- نظام الصيانة.
3- نظام التكيف
4- نظام الإدارة.
أولاً:نظام الإنتاج:-
ويتكون من المنظمات والانشطة التي تقوم على انتاج وتقديم خدمات الرعاية الصحية والطبية للأفراد والجماعات والمجتمع ككل وتشمل:
- خدمات الصحة العامة
- خدمات الصحة الشخصية نظام الإدارة.
- نظام الصيانة:
يتكون من المنظمات والانشطة التي تقوم بمهام إعداد وتعليم وتدريب وتأهيل العاملين في النظام الصحي للقيام الأدوار المحددة لهم.
نظام التكيف :
يتكون من المنظمات والانشطة التي تقوم على رصد ومتابعة التغيير الحاصل في النظام الاجتماعي الكلي كالتغيير فى انماط انتشار المرض وتكنولوجيا العلاج وطرق تمويل الخدمات الصحية وطرق انتا-
نظام الإدارة:
يتكون من المنظمات والانشطة التي تقوم بمهام تنسيق وضبط وتوجية أنشطة المنظمات التي تنطوي تحت الأنظمة الفرعية الثلاث السابق ذكرهاج وتقديم الخدمات
المكونات الرئيسية للبرنامج الصحى:.
- إنتاج الموارد الصحية.
2- تنظيم البرامج الصحية.
3- الدعم الاقتصادي.
4- الإدارة الصحية إنتاج الموارد الصحية:
- لكل نظام صحي موارد صحية من كل الانواع.
- موارد الطاقة البشرية.
- ادوية
- معدات
- اجهزة طبية
- مواد لرعاية المرضى
- المعرفة الصحية (البحوث الصحية, الدراسات الاستقصائية)
.
5- إنتاج وتقديم الخدمات الصحية.

.
- تنظيم البرامج الصحية.
تقوم بها
- وزرات الصحة الوطنية
- الهيئات الحكومية( وزارة الدفاع, الحرس الوطني, الهيئة الملكية للجبيل وينبع )
- القطاع الخاص الصحي


- الدعم الاقتصادي.
مصادر التمويل الصحي كتالي
- ميزانية وزارة الصحه
- برامج التامين الصحي الحكومى والعسكرى والخاص
-الهبات الخارجية الحكومية والمنظمات الدولية.

4- الإدارة الصحية.
تلعب دور حيوياً مهم وتقوم
- التخطيط الاستراتيجي
- تقويم البرامج الصحية
- تدريب طلاب الطب والمهن الطبية .
- القيام بالبحوث الصحية
- وضع معايير الرقابة على الاداء
- تنظيم الظروف البيئية ( تراخيص, اعتماد المهن الطبية, المؤسسات الصحية, اصدار التشريعات الصحية)
-تنظيم القوى الصحية العاملة وتقويم الجودة وتحسينها.


- إنتاج وتقديم الخدمات الصحية.
- المحصلة النهائية التي يسعى اليها النظام الصحي هو تقديم خدمات صحية على المستويات الثلاث
- الاولية
- الثانوية
- التخصصية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مثال لبرنامج الصحة المدرسية الشامل
برنامج الصحة المدرسية الشامل هو مجموعة متكاملة من الاستراتيجيات المخطط لها ، المتسلسلة ، والخدمات المصممة لتعزيز التنمية البدنية والعاطفية والاجتماعية والتعليمية المثلى للطلاب.
يشمل البرنامج الدعم المستمر للأسر كما انه مصمم من قبل المجتمع المحلي وعلى أساس احتياجات المجتمع المحلي ، والموارد المتوفرة ، والمعايير والمتطلبات الأساسية. و هذه البرامج منسقة من قبل فريق متعدد التخصصات وخاضعة للمساءلة أمام المجتمع لنوعية البرنامج وفعاليته.

وهي برامج ناجحة لا تسعى فقط جاهدة لمنع المرض ولكنها تتيح الفرصة للطلاب لتعزيز قدرتهم على التعلم من خلال تعزيز الصحة البدنية والعقلية والرفاه الاجتماعي.
وتستخدم في هذا الصدد تعزيز التكامل والتداخل بين المكونات.


العناصر الأساسية لبرنامج شامل للصحة المدرسية

• التثقيف الصحي المدرسي الشامل:
و تشمل الفصول الدراسية التي تتناول الأبعاد البدنية والعقلية والعاطفية والاجتماعية من أبعاد الصحة و تطور المعرفة والسلوكيات والمهارات بما يتناسب مع كل الفئات العمرية. والتي تهدف إلى تحفيز ومساعدة الطلاب لصيانة وتحسين حالتهم الصحية والوقاية من الأمراض ، والحد من المخاطر والسلوكيات ذات الصلة بالصحة.
• التربية البدنية :
وهي التربية المخطط لها ، والتعليم المتسلسل مدى الحياة الذي يعزز النشاط البدني. إضافة إلى أن جودة برامج التربية البدنية يجب أن تكون مصممة لتطوير مهارات الحركة الأساسية ، والمهارات الرياضية واللياقة البدنية ، وكذلك لتعزيز قدراتهم العقلية والاجتماعية والعاطفية.
• خدمات الصحة المدرسية:
و تشمل الخدمات الوقائية ، التعليم ،الرعاية في حالات الطوارئ ، والتحويل إلى المستشفيات وعلاج الحالات الصحية الحادة والمزمنة, وهي مصممة لتعزيز صحة الطلاب ، وتحديد ومنع المشاكل الصحية والإصابات ، وضمان الرعاية الصحية للطلاب.
• خدمات التغذية المدرسية:
وتتضمن التكامل بين الوجبات الغذائية، وبأسعار معقولة وجذابة، والتعليم والتغذية، إضافة إلى توفر بيئة تشجع على سلوكيات الأكل الصحي لجميع الأطفال. تهدف إلى الارتقاء بكل طفل في جميع النواحي التعليمية والصحية المحتملة لمدى الحياة.
• خدمات الصحة العقلية والمشورة والإرشاد المدرسي:
الأنشطة التي تركز على الاحتياجات العقلية والانفعالية والسلوكية والاجتماعية للأفراد والجماعات والأسر.و هي مصممة لتوفير محطة آمنة ماديا وكذلك خلق بيئة صحية داعمة معززه للتعلم.
• تعزيز والنهوض بصحة افراد الهيئة التدريسية وكافة العاملين في المدرسة:
التقييم والتعليم وأنشطة اللياقة البدنية لأعضاء هيئة التدريس في المدارس والموظفين ضرورية فهي تهدف إلى الحفاظ على وتعزيز وتحسين صحة ورفاه العاملين في المدرسة ، فهم بمثابة قدوة للطلاب والطالبات.
• إشراك اولياء الامور ورجال الدين وقيادات المجتمع المحلي في المدارس :
الشراكات بين المدارس والأسر والجماعات المحلية والأفراد تهدف إلى تبادل الموارد و الاستفادة من الخبرات في مجال التنمية الصحية للأطفال والشباب وأسرهم.
بيئة مدرسية صحية وآمنة:
مناخ المدرسة البدني والعاطفي والاجتماعي يكون مصمما لتوفير محطة آمنة ماديا وكذلك خلق بيئة صحية وداعمة تعزز التعلم.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

2-المشاكل والمعوقات التي تواجه تطبيق برنامج التربية الصحية في المدرسة
• تعثر عمل وحدة التربية الصحية في وزارة التربية.
• عدم وجود برنامج وطني للتربية الصحية تلتزم به المدارس وهيئات المجتمع المدني.
• عدم تطوير الانشطة التربوية اللاصفية بالوتيرة المناسبة.
3-المشاكل والمعوقات التي تواجه تطبيق برنامج البيئة الصحية في المدارس
• عدم توافر معلومات شاملة عن الابنية المدرسية الرسمية وتجهيزاتها الصحية.
• عدم توافر معلومات عن الابنية المدرسية في قطاع التعليم الخاص.
4-المشاكل والمعوقات التي تواجه تطبيق برنامج الكشف الطبي المدرسي
• كيفية التغلب على تلك المعوقات
ن المبادئ العامة الواجب اعتمادها في تطبيق برامج الصحة المدرسية فهي التالية:
• الحق في الصحة لكل طفل، تنفيذا لاتفاقية حقوق الطفل التي اقرها لبنان.
• وضع برنامج وطني للصحة المدرسية. يشتمل على التربية المدرسية والبيئة الصحية
والكشف الطبي ويلبي احتياجات التلاميذ الصحية والنفس تربوية والاجتماعية.
• ضرورة تلازم العمل بعناصر الصحة المدرسية الثلاثة.
• التأكيد على اهمية مساهمة هيئات المجتمع المدني ببرامج الصحة المدرسية.
• التأكيد على دور الاهل والمجتمعات المحلية كشركاء بدور كامل في تنفيذ برامج
الصحة المدرسية.
• ترسيخ المكتسبات الحاصلة في الصحة المدرسية وتوسيعها لتشمل الحلقة الثالثة من
التعليم الاساسي.
• دراسة تعميم الضمان الصحي على تلاميذ المدارس على غرار الطلاب الجامعيين.
• الاستفادة من التجارب العالمية في مجال الصحة المدرسية.
• تأمين السرية الصحية اللازمة من قبل المسؤول عن الصحة المدرسية في كل مدرسة.
• الزامية تنفيذ برنامج الصحة المدرسية بكافة عناصره في كافة المدارس الرسمية
والخاصة وتحديد المرجعية الموحدة لتوفير المعلومات وجمعها.
• انشاء لجنة وطنية دائمة للصحة المدرسية في نطاق وزارة التربية وجعل الاشراف
الفني لوزارة الصحة العامة وايجاد المقر اللازم لها والصيغة القانونية لعملها واستمراريتها،
علــى ان تضــم منــدوبين عــن الــوزارات المعنيــة والمنظمــات الدوليــة والجمعيــات والهيئــات
الاهلية العاملة في الحقل الصحي.
• اقرار هيكلية للصحة المدرسية في كل مدرسة على ان تلحظ تشكيل فريق عمل متعدد
الاختصاصات يعمل على حل مشاكل الطفل كوحدة متكاملة.
• توفير التمويل اللازم الذي من شأنه ان يساعد اللجنة الوطنية في اتخاذ القرارات
وتنفيــذها ومــن بعــدها رســم خطــة عمــل التثقيــف الصــحي وطنيــا ومحليــا بنــاء لنتــائج
المشكلات الظاهرة.
• انشاء وحدة معلوماتية في وزارة التربية متخصصة بجمع الاحصاءات العائدة للصحة
المدرسية.
• تأمين الجهاز الاداري الرسمي لمتابعة انشطة الصحة المدرسية كافة، على الصعيدين
المركزي والمحلي.
• وضع تقرير سنوي عن الصحة المدرسية، يصدر عن وزارة التربية وينشر بكافة28
وسائل الاعلام ويوزع على جميع المعنيين.
• تأمين التدريب اللازم للعاملين ضمن البرنامج.
• تحديد الاهداف القصيرة والطويلة المدى للبرنامج.
• تعيين مرشد صحي في المدرسة لتنفيذ انشطة الصحة المدرسية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
0192892876 https://amirel7ob.ace.st
 
الصحة العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
امير الحب :: ضحك × ضحك :: نكت-
انتقل الى: